منتدى الخصيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالعلوم والتكنلوجيا والحاسوب والأدب والرياضة والفنون ونبض الشباب الواعي والمرأة
 
الرئيسيةالمواضيع المتميأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  صورة المادة في الفيزياء الحديثة- كتاب للتحميل
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013 - 6:25 من طرف المدير

» الاوزون - تعال معي لكي نتعرف اكثر
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013 - 6:21 من طرف المدير

» معنى الكلمات في اللغة الانكليزية
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013 - 6:18 من طرف المدير

» الدكتور اياد عبد المجيد في سطور ... رفد
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:17 من طرف المدير

» إياد عبدالمجيد يقرأ صورة المرأة في شعر القبيلة
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:15 من طرف المدير

»  إياد عبدالمجيد يفكك جماليات النص الشعري
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:13 من طرف المدير

» طلبات التوظيف للعام الدراسي 2014/2013
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:09 من طرف المدير

» الفيزياء الجامعية - مبادئ الميكانيكا - تأليف الدكتور معن عبد المجيد ابراهيم 2013 مؤسسة الوراق
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:07 من طرف المدير

» لقاء الفنان ماضي حسن نعمة مع قناة السومرية.
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:05 من طرف المدير

منتدى الخصيب
 منتدى الخصيب .. هو تجمع عراقي عربي يهتم لكافة الفنون الاسلامية والادبية والعلمية ، وكل ماهو جديد ستجده في الخصيب ..

 

 الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المدير - رفد
نائب المدير ومشرف
نائب المدير - رفد


عدد الرسائل : 808
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Empty
مُساهمةموضوع: الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر   الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2008 - 14:55

باب حرف الزاي:
منظومة الإنسان المثالي
الزاكي – الطيّب – الطاهر – المُمحَّص – الصافي – المصنوع – المُخلَص –



منظومة الإنسان المثالي هي مجموعة صفات إذا وجدت في هذا الإنسان الذي تكلمنا عنه وجوداً في الحلقة الماضية.تكلمنا عن منظومة الإنسان وقلنا أن هذا المخلوق البشري يصبح إنساناً بالروح روح وعقل ونفس تساوي إنسان والإنسان يصبح إنساناً بالروح وقبلها كان بشراً (إني خالق بشراً من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) هذا الإنسان قد يكون شريراً و قد يكون صالحاً وقد يكون طالحاً هناك منظومة أخرى كريمة تتحدث عن صفات إذا وجدت في الإنسان فهو الإنسان المثالي: الإنسان الزاكي والإنسان الطيب والإنسان الممحص والإنسان الطاهر والإنسان الصافي والإنسان المصنوع والإنسان المخلص كلها آيات قرآنية كريمة جاءت تتحدث عن إنسان ( لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا (19) مريم) إنسان زكي زاكي وقال تعالى:( وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ (26) النور) إنسان وإنسانة طيبة، إنسان طاهر(وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) التوبة) والمتطهرين، الممحص(وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ (141) آل عمران) الصافي(وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى (15) محمد)، المصنوع(وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39) طه) المُخلَص(إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24) يوسف). هذه الصفات فيها من الجمال بحيث إذا توفرت في ذلك الإنسان الذي هو من نفس وعقل وروح إذا توفرت فيه هذه الصفات أو بعضها نسبياً يصبح إنساناً مثالياً على نسب متفاوتة والإنسان الكامل هو محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم وبقية الأنبياء كما قال تعالى عنهم.

الزاكي هو الذي تأنس به حالة البصر والشم والسمع . فهو إنسان إذا وقع نظرك عليه أنست به عينك لجماله وبهائه ووقاره وإبتسامته ولطفه ورحمته فتأنس به كأنه أمك وأبوك فهو زاكي.تشم منه رائحة طيبة أو من أفعاله فكل أفعاله تفوح منها رائحة زكية كما قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل المؤمن كمثل الأترجه ريحها طيب ولونها طيب وطعمها طيب. فالزاكي عكسه الوخم وهو الرائحة النتنة الشيء الآسن فالماء إذا أسن يتوخم فتصبح رائحته كريهة هذا يسموه مستوخم أو وخم كل هذا عكس الزاكي أما الزاكي فهو شكل طيب جميل رائحة طيبة (لأهب لك غلاماً زكياً) (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ).

الطيب هو ماتأنس به النفس.(الطيبات للطيبين) كالأنس بين الأزواج تأنس به وتستوحش إذا غاب لا يعاتبها على ذنب تأنس به ويأنس بها يغفر لها وتغفر له. والنفس تأنس بصديق، بشيخ، بأستاذ، بحاكم، بأمير فتجد فيه هذه الصفات التي تشعرك بأنك مع أبيك وأهلك فهذا يسمى إنساناً طيباً.

الطاهر: الذي خلا من النجاسة المطّهرين بالوضوء والمتطهرين من الذنوب كلما أذنب تاب فهو متطهر دائماً.

الممحص الذي خلا من الصدأ.عندنا سيف صدئ وباب صدئ تقول محصت السيف أي جلوت صدأه. فهكذا الإنسان قال تعالى بعد نصر بدر العظيم:( وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ (141) آل عمران) جلاهم كما يمحص الذهب عل النار.لكي تفرز منه الشوائب والصدأ.

الصافي الذي ليس فيه كدر. فالإنسان ربما يكون فيه بعض الكدر ككل شيء فاللبن الصافي ليس فيه كدر والماء الصافي ليس فيه كدر ولكن الإنسان الصافي ليس فيه كدر فأخلاقه صافية.

المصنوع الذي خلا من العيوب. فالممحص الذي خلا من الصدأ والطاهر خلا من النجاسة والطيب خلا من الخبيث والزاكي خلا من الوخم والصافي خلا من الكدر والمصنوع خلا من العيوب.أي شيء مصنوع صناعة فهو متكامل قال تعالى:( وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39) طه) (وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41) طه) فالإصطناع في اللغة أن يكون الرجل أو المرأة حاذق في إصطناعه يقول هذا رجل صَنَع وهذه إمرأة صناع. فالصناعة جودة المصنوع فإذا لم يكن مصنوع صناعة يكون فيه بعض الخلل والعيوب قد يكون العامل أخطأ وذلك غير المصنوع الذي يكون في غاية الكمال وليس فيه عيب لكن العمل اليدوي يكون فيه عيوب كما قال عن النبي r (فإنك بأعيننا) في غاية الكمال.

المُخلَص الذي خلا من الشوائب(إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ 24 يوسف) يوسف عليه السلام تراوده فتاة من أجمل الخلق وذات منصب رفيع وهو شاب منقطع وجميل قال (إني أخاف الله رب العالمين) ولذا لم يكذب إبليس في قوله تعالى:( قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ 83 ص) وهؤلاء المخلصين قلة من البشر والمخلَص هو الذي أخلص عمله من أي شائبة.

هذه هي المجموعة: فالزاكي ليس به وخم منظر جميل ورائحة زكية وطيبة قد يكون الطعام جميل لكن رائحته نتنة. الطيب عكسه الخبيث والطاهر عكسه النجس والممحص عكسه الصدىء والصافي عكسه الكدر والمصنوع عكسه المَعيب والمخلص عكسه المشوب الذي فيه شوائب. وهذه هي منظومة الإنسان المثالي التي توافرت صفاتها كلها في الأنبياء والرسل وقد إصطفاهم رب العالمين من مليارات البشر (اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75) الحج) وهم خمسة وعشرون نبياً من مليارات البشر الذين ورد ذكرهم في القرآن. ولقد تكلم سبحانه وتعالى عنهم في غاية الإجلال والإكرام والمدح وفضل الله تعالى بعضهم على بعض (ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض) وخاصة أولي العزم الذين بلغوا القمة في الإنسانية وهم سيدنا موسى وعيسى وإبراهيم ونوح وعلى رأسهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وهذه الأوصاف لتي تم ذكرها في منظومة الإنسان المثالي -زاكي وطيب وطاهر وممحص وصافي ومصنوع ومخلص- تنطبق على كل شيء وكل فعل وكل حركة وحدث.فالأشخاص والأشياء تقاس مثاليتهم بهذه المنظومة القرآنية والتي وردت في كتاب الله عز وجل في هذا المضمار. والرسول r هو الذي زكّى هذه الأمة وهذه منظومة حرف الزاي (زكّى) وباقي كلمات الزاي دخلت في منظومات سابقة.

إذاً إذا زكى الإنسان إستحق المدح في الدنيا و الآخرة ..فالإنسان الزاكي حبيب الله عز وجل. فرب العالمين يحب الإنسان الرفيق صاحب الكلام الطيب الحليم الذي لا يغضب بسرعة يكظم غيظه يكرم الغير سخي اليد طيب القلب يحب أهله يحب الناس يقوم بحوائجهم باراً بوالديه دائماً نظيف ومعطر وجميل كلامه ليس فيه فحش فكل ما فيه جميل يسمى إنساناً زاكياً.

ومصادر التزكية ثلاثة فهي إما أن تتم بفعل العبد نفسه هو يزكي نفسها (قد أفلح من زكاها) والتزكية من العبد نوعان إما بالفعل أو بالقول إذا زكيت أفعالك فأنت في غاية المدح عند الله تزكي نفسك وألفاظك وعينك زاكية لا تنظر إلا إلى جميل من محارمك وأذنك زاكية لا تسمع إلا ما هو مفيد ولسانك لا ينطق إلا بما هو مفيد ليس فيه فحش ولا غيبة ولا نميمة ولا سب ولا بذاءة وكل ما فيك في عاية الجمال فأنت زكيت نفسك بتتبع أفعالك زكيت نفسك بحيث أصبحت نفس رضية في غاية الروعة فأنت أفلحت وهذه تزكية بفعل نفسك وهذا عمل الصالحين يأخذون سنيناً لتزكية أنفسهم ويعلمونها (قد أفلح من زكاها).

هناك تزكية بفعل الله عز وجل (لأهب لك غلاماً زكياً) ومن أزكى من عيسى عليه السلام بطهره وجماله وكلماته وبكل حركة من حركاته كان متعة للنفس والبصر والعين والعقل وهو كلمة الله عز وجل. الله تعالى زكّاه فوُلِد زكياً خلقه تعالى في بطن مريم من نفخة من روح الله تعالى وهذه نفخة لا تكون إلا زكية (لأهب لك غلاماً زكيا) وهذا فعل الله تعالى (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (49) النساء).

هذا بالفعل أما بالقول فهذا مذموم (ولا تزكوا أنفسكم) مادح نفسه كذّاب. قيل لأحد الحكماء هل هناك حق مذموم؟ قال نعم أن يزكي الإنسان نفسه صادقاً أو غير صادق. قد يكون شجاع أو بطل هذه حقيقة لكن لا يقولها الإنسان عن نفسه فهذا مذموم لأنه يذكر صفاته هو كان عليه أن يدع غيره يذكرون صفاته الحسنة. قال تعالى إذا كنت بأفعالك زاكياً فهذا عظيم أما التزكية القولية فهذا مذموم بكل الشرائع والمقاييس.

وهناك تزكية لفعل النبي صلى الله عليه وسلم (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103) التوبة). نتكلم عن كون الرسول مزكي أمته: إبراهيم عليه السلام لما رفع القواعد من البيت دعا لأمة العرب (رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) البقرة) دعا دعوة واحدة لنبي له ثلاث واجبات: ابعث في هذه الأمة رسولاً منهم عربياً مهمته أولاً أن يتلو عليهم الكتاب أي القرآن وآيات التوحيد ويعلمهم التوحيد بعد أن كانوا يعبدون الأصنام وآيات الله آيات الكون ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم. لما دعا إبراهيم دجعل التزكية ثالثة: الأولى يتلو عليهم آياتك والثانية يعلمهم الكتاب والحكمة والثالثة يزكيهم. أنت لا تزكي جاهلاً إنما تعلمه العلم أولاً ثم تزكي صفاته وأفعاله. فأولاً توحد الله وتتعلم العلم ثم تزكي نفسك. النبي هكذا يفعل أولاً يدعو للتوحيد ثم يعلمهم العلم والمعرفة وبهذا العلم تزكو. فلما إستجاب تعالى لدعوة إبراهيم جعل التزكية ثانية (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164) آل عمران) رب العالمين جعل التزكية ثانية لأي أن هذه الأمة أمة محمد بمجرد أن يقول أحد أفاردها لا إله إلا الله يزكي نغسه ويستوي المتعلم وغير المتعلم مع أن للمتعلم دوره لكن كل أمة محمد زاكون بمجرد أن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله هذا تعليمه آيات الوحدانية حتى لو لم يكن متعلماً. أي إنسان غير مسلم لا يؤمن بالله وكونه بهذا الشكل خذ أي أمرأة في الغرب لها حياتها وتقالدها ما إن تقول لا إله إلا الله محمد رسول الله حتى ينتهي كل هذا وتصبح موحدة لله لا شريك له وتغطي شعرها ثم تصبح زاكية العقل وزاكية النفس من حيث بزكاة علاقتها مع الآخر تؤمن بجميع الأنبياء وهذه تزكية هائلة. أن تشتم نبياً يتبعه مليارات فهذا طعن فيه وكان ينبغي إحترام الآخرين ولكن هذا لا يستطيع أن يفعله إلا المسلمون فقط لأنهم آمنوا بجميع الأنبياء إيماناً مساوياً لإيمانه بنبيّه لذا قدسية جميع الأنبياء عند المسلمين كقدسية محمد صلى الله عليه وسلم وأي مسلم يتعرض لنبي من الأنبياء فهو مرتدّ عن هذا الدين ويخلد في النار وهذا منتهى التفوق الإنساني ومنتهى زكاة النفس وأدبها وحبها لجميع الأنبياء (آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) البقرة) (قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) البقرة) الغربي الذي يؤمن ما إن يقل لا إله إلا الله محمد رسول الله من حيث علاقته بجميع الأديان لذا المسلم ليس عنده مشكل مع أي يدانة (ومبشراً برسول يأتي من بعده إسمه أحمد). هذه أمة زاكية والفرد المسلم يزكو بمجرد أن يكون موحداً. هذه زكاة الإعتقاد. وعندنا زكاة صحة النسب ما إن تقول لا إله إلا الله حتى تصبح عضو في عائلة (زوجان وأولاد) ثم تتمدد الأسر إلى فصائل ثم عشائر ثم قبائل ثم شعوب ثم أمة فالأمة الإسلامية هي الوحيدة التي فيها هذا النسيج بحيث يرجع بعضهم إلى بعض والمسلم هو الوحيد الذي يعود بنسبه إلى أجداد أجداده وهذه ليست إلا للمسلم الذي نسبه زاكياً وهذه صفات الإنسان المثالي الذي يجب أن يعرف من أبوه وأمه وجه وهذه الأصالة (ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء) الأصالة أجداد عظام لهم جذور بعيدة وأنت لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maan2008.yoo7.com
 
الكلمة واخواتها في الاعجاز د. احمد الكبيسي / الجزء الثاني عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخصيب :: الخصيب الاسلامي-
انتقل الى: