منتدى الخصيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالعلوم والتكنلوجيا والحاسوب والأدب والرياضة والفنون ونبض الشباب الواعي والمرأة
 
الرئيسيةالمواضيع المتميأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  صورة المادة في الفيزياء الحديثة- كتاب للتحميل
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013 - 6:25 من طرف المدير

» الاوزون - تعال معي لكي نتعرف اكثر
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013 - 6:21 من طرف المدير

» معنى الكلمات في اللغة الانكليزية
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالجمعة 27 سبتمبر 2013 - 6:18 من طرف المدير

» الدكتور اياد عبد المجيد في سطور ... رفد
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:17 من طرف المدير

» إياد عبدالمجيد يقرأ صورة المرأة في شعر القبيلة
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:15 من طرف المدير

»  إياد عبدالمجيد يفكك جماليات النص الشعري
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:13 من طرف المدير

» طلبات التوظيف للعام الدراسي 2014/2013
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:09 من طرف المدير

» الفيزياء الجامعية - مبادئ الميكانيكا - تأليف الدكتور معن عبد المجيد ابراهيم 2013 مؤسسة الوراق
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:07 من طرف المدير

» لقاء الفنان ماضي حسن نعمة مع قناة السومرية.
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالجمعة 16 أغسطس 2013 - 7:05 من طرف المدير

منتدى الخصيب
 منتدى الخصيب .. هو تجمع عراقي عربي يهتم لكافة الفنون الاسلامية والادبية والعلمية ، وكل ماهو جديد ستجده في الخصيب ..

 

 صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نائب المدير - رفد
نائب المدير ومشرف
نائب المدير - رفد


عدد الرسائل : 808
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Empty
مُساهمةموضوع: صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد   صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالإثنين 4 فبراير 2008 - 8:04

صفة صلاة النبي e سماحة الشيخ / عبد العزيز بن باز

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه ، أما بعد :

فهذه كلمات موجزة في بيان صفة صلاة النبي أردت تقديمها إلى كل مسلم ومسلمة ، ليجتهد كل من يطلع عليها في التأسي به في ذلك لقوله : (( صلوا كما رأيتموني أُصلي )) [رواه البخاري] . وإلى القارئ بيان ذلك :

1. يسبغ الوضوء وهو أن يتوضأ كما أمره الله ، عملاً بقوله سبحانه وتعالى : ] يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصلاَّةِ فَاغْسلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْن [ [المائدة : 6] ، وقول النبي : (( لا تُقْبل صلاة بغير طهور ، ولا صدقة من غلول )) [رواه مسلم في صحيحه] ، وقوله للذي أساء صلاته : (( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء )).

2. يتوجه المصلي إلى القبلة - وهي الكعبة - أينما كان بجميع بدنه ، قاصداً بقلبه فعل الصلاة التي يريدها من فريضة أو نافلة ، ولا ينطق بلسانه بالنية ، لأن النطق باللسان غير مشروع ، لكون النبي لم ينطق بالنية ولا أصحابه .

ويسن أن يجعل له سترة يصلي إليها إن كان إماماً أو منفرداً ، لأمر النبي بذلك .

واستقبال القبلة شرط في الصلاة إلا في مسائل مستثناة معلومة موضحة في كتب أهل العلم .

3. يكبر تكبيرة الإحرام فيقول : ( الله أكبر ) ناظراً ببصره إلى محل سجوده .

4. يرفع يديه عند التكبير إلى حذو منكبيه ، أو إلى حيال أُذنيه .

5. يضع يديه على صدره ، اليمنى على كفه اليسرى والرسغ والساعد ، لثبوت ذلك من حديث وائل بن حجر وقبيصة بن هلب الطائي عن أبيه رضي الله عنهما .

6. يسن أن يقرأ دعاء الاستفتاح وهو : (( اللّهُمّ باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللّهُمّ نقِّني من خطاياي كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيض من الدنس . اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرَدَ )) متفق عليه من حديث أبي هريرة عن النبي .

وإن شاء قال بدلاً من ذلك : (( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك ، وتعالى جدُّكَ ، ولا إله غيرك )) لثبوت ذلك عن النبي وإن أتى بغيرهما من الاستفتاحات الثابتة عن النبي فلا بأس ، والأفضل أن يفعل هذا تارة وهذا تارة ، لأن ذلك أكمل في الاتباع . ثم يقول : (( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم )) . ويقرأ سورة الفاتحة ، لقوله : (( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )) .

ويقول بعدها : (( آمين )) جهراً في الصلاة الجهرية وسراً في الصلاة السرية ، ثم يقرأ ما تيسر من القرآن ، والأفضل أن تكون القراءة في الظهر والعصر والعشاء من أوساط المفصل ، وفي الفجر من طواله أو أوساطه - أعني في المغرب - كما ثبت ذلك عن النبي ، ويشرع أن تكون العصر أخف من الظهر .

7. يركع مكبراً رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو أُذنيه ، جاعلاً رأسه حيال ظهره ، واضعاً يديه على ركبتيه ، مفرقاً أصابعه ، ويطمئن في ركوعه ثلاثاً أو أكثر ويستحب أن يقول مع ذلك : (( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي )) .

8. يرفع رأسه من الركوع رافعاً يديه إلى حذو منكبيه أو أُذنيه قائلاً : (( سمع الله لمن حمده )) إن كان إماماً أو منفرداً ويقول حال قيامه : (( ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، ملء السماوات وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد )).

وإن زاد بعد ذلك : (( أهل الثناء والمجد ، أحق ما قال العبد ، وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد )) . فهو حسن ، لأن ذلك قد ثبت عن النبي في بعض الأحاديث الصحيحة .

أما إن كان مأموماً فإنه يقول عند الرفع : (( ربنا ولك الحمد )) إلى آخر ما تقدم . ويستحب أن يضع كل منهم يديه على صدره ، كما فعل في قيامه قبل الركوع ، لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي من حديث وائل بن حجر ، وسهل بن سعد رضي الله عنهما.

9. يسجد مُكبراً واضعاً ركبتيه قبل يديه إذا تيسير ذلك ، فإن شقَّ عليه قدَّم يديه قبل ركبتيه ، مستقبلاً بأصابع رجليه ويديه القبلة ، ضاماً أصابع يديه . ويكون على أعضائه السبعة ، الجبهة مع الأنف ، واليدين والركبتين ، وبطون أصابع الرجلين ، ويقول : (( سبحان ربي الأعلى )) ويكرر ذلك ثلاثاً أو أكثر .

ويستحب أن يقول مع ذلك : (( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك .. اللهم اغفر لي )) ، ويكثر من الدعاء ، لقول النبي : (( فأما الركوع فعظِّموا فيه الرّبّ وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء ، فقمن أن يستجاب لكم )) .

وقوله : (( اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، فأكثروا الدعاء )) [رواه مسلم في صحيحه] . ويسأل ربه له ولغيره من المسلمين من خيري الدنيا والآخرة ، سواء كانت الصلاة فرضاً أو نفلاً ، ويجافي عضديه عن جنبيه ، وبطنه عن فخذيه ، وفخذيه عن ساقيه ، ويرفع ذراعيه عن الأرض ، لقول النبي : (( اعتدلوا في السجود ، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب )) [متفق عليه] .

10. يرفع رأسه مكبراً ، ويفرش قدمه اليسرى ويجلس عليها ، وينصب رجله اليمنى ، ويضع يديه على فخذيه وركبتيه ، ويقول : (( رب اغفر لي ، رب اغفر لي رب اغفر لي ، اللهم اغفر لي ، وارحمني ، واهدني ، وارزقني ، وعافني ، وأجبرني )) ، ويطمئن في هذا الجلوس حتى يرجع كل فقار إلى مكانه كاعتدال بعد الركوع لأن النبي كان يطيل اعتداله بعد الركوع وبين السجدتين .

11. يسجد السجدة الثانية مكبراً ، ويفعل فيها كما فعل في السجدة الأولى .

12. يرفع رأسه مكبراً ، ويجلس جلسة خفيفة مثل جلوسه بين السجدتين ، وتسمى جلسة الاستراحة ، وهي مستحبة في أصح قولي العلماء ، وإن تركها فلا حرج وليس فيها ذكر ولا دعاء ، ثم ينهض قائماً إلى الركعة الثانية معتمداً على ركبتيه إن تيسر ذلك ، وإن شقَّ عليه اعتمد على الأرض بيديه ، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر له من القرآن بعد الفاتحة وما تيسر له من القرآن بعد الفاتحة ، كما سبق في الركعة الأولى .

ولا يجوز للمأموم مسابقة إمامه ، لأن النبي حذّر أمته من ذلك ، وتكره موافقته للإمام ، والسنة له أن تكون أفعاله بعد إمامه من دون تراخ ، وبعد انقطاع صوته ، لقول النبي : (( إنما جُعل الإمام ليؤتم به ، فلا تختلفوا عليه ، فإذا كبّر فكبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا : ربنا ولك الحمد وإذا سجد فاسجدوا )) الحديث متفق عليه .

13. إذا كانت الصلاة ثنائية - أي ركعتين - كصلاة الفجر والجمعة والعيد ، جلس بعد رفعه من السجدة الثانية ناصباً رجله اليمنى ، مفترشاً رجله اليسرى واضعاً يده اليمنى على فخذه اليمنى ، قابضاً أصابعه كلّها إلا السبابة فيشير بها إلى التوحيد عند ذكر الله سبحانه وعند الدعاء ، وإن قبض الخنصر والبنصر من يده وحلق إبهامها مع الوسطى ، وأشار بالسبابة فحسن ، لثبوت الصفتين عن النبي . والأفضل أن يفعل هذا تارة ، وهذا تارة ، ويضع يده اليسرى على فخذه اليسرى وركبته ، ثم يقرأ التشهد في هذا الجلوس وهو : (( التحيات لله ، والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله )) ثم يقول : (( اللهم صلّ على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم ، وآل إبراهيم ، إنك حميد مجيد )) .

ويستعيذ بالله من أربع فيقول : (( اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ، ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، ومن فتنة المسيح الدجال )) .

ثم يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ، وإذا دعا لوالديه أو غيرهما من المسلمين فلا بأس ، سواء كانت الصلاة فريضة أو نافلة لعموم قول النبي في حديث ابن مسعود لما علَّمه التشهد : (( ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو )) وفي لفظ آخر : (( ثم ليتخير من المسألة ما شاء )) وهذا يعم جميع ما ينفع العبد في الدنيا والآخرة ، ثم يسلم على يمينه وشماله قائلاً : (( السلام عليكم ورحمة الله .. السلام عليكم ورحمة الله )) .

14. إن كانت الصلاة ثلاثية كالمغرب ، أو رباعية كالظهر والعصر والعشاء ، فإنه يقرأ التشهد المذكور آنفاً مع الصلاة على النبي e ، ثم ينهض قائماً معتمداً على ركبتيه ، رافعاً يديه إلى حذو منكبيه ، قائلاً : (( الله أكبر )) ويضعهما - أي يديه - على صدره كما تقدم ، ويقرأ الفاتحة فقط .

وإن قرأ في الثالثة والرابعة من الظهر زيادة على الفاتحة في بعض الأحيان فلا بأس ، لثبوت ما يدلّ على ذلك عن النبي من حديث أبي سعيد ، وإن ترك الصلاة على النبي بعد التشهد الأول فلا بأس ، لأنه مستحب وليس بواجب في التشهد الأول ، ثم يتشهد بعد الثالثة من المغرب ، وبعد الرابعة من الظهر والعصر والعشاء ، ويصلي على النبي ، ويتعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ، ومن فتنة المحيا والممات ، وفتنة المسيح الدجال ، ويكثر من الدعاء ومن الدعاء المشروع في هذا الموضع وغيره : (( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار )) كما تقدم ذلك في الصلاة الثنائية .

لكن يكون في هذا الجلوس متوركاً واضعاً رجله اليسرى تحت رجله اليمنى ، ومقعدته على الأرض ، ناصباً رجله اليمنى ، لحديث أبي حميد في ذلك ، ثم يسلم عن يمينه وشماله ، قائلاً : (( السلام عليكم ورحمة الله .. السلام عليكم ورحمة الله )) .

ويستغفر الله ثلاثاً ويقول : (( اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إيّاه ، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون )) .

ويسبح الله ثلاثاً وثلاثين ، ويحمده مثل ذلك ، ويكبره مثل ذلك ، ويقول تمام المائة : (( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير )) . ويقرأ آية الكرسي ، و (( قل هو الله أحد )) ، و (( قل أعوذ برب الفلق )) ، و (( قل أعوذ برب الناس )) ، بعد كل صلاة . ويستحب تكرار هذه السور الثلاث ثلاث مرات بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب ، لورود الحديث الصحيح بذلك عن النبي ، كما يستحب أن يزيد بعد الذكر المتقدم بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب قول : (( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يُحيي ويميت وهو على كل شيء قدير )) عشر مرات ، لثبوت ذلك عن النبي .

وإن كان إماماً انصرف إلى الناس وقابلهم بوجهه بعد استغفاره ثلاثاً ، وبعد قوله : (( اللهم أنت السلام ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام )) . ثم يأتي بالأذكار المذكورة ، كما دلّت على ذلك أحاديث كثيرة عن النبي ، منها حديث عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم ، وكل هذه الأذكار سنة وليست بفريضة .

ويستحب لكل مسلم ومسلمة أن يصلي قبل صلاة الظهر أربع ركعات ، وبعدها ركعتين ، وبعد صلاة المغرب ركعتين ، وبعد صلاة العشاء ركعتين ، وقبل صلاة الفجر ركعتين الجميع اثنتا عشرة ركعة ، وهذه الركعات تسمى الرواتب ، لأن النبي كان يحافظ عليها في الحضر .

أما في السفر فكان يتركها إلا سنة الفجر والوتر ، فإنه كان عليه الصلاة والسلام يحافظ عليهما حضراً وسفراً ، ولنا فيه أُسْوَةٌ حسنَةٌ ، لقول الله سبحانه : ] لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [[الأحزاب : 21]،وقوله عليه الصلاة والسلام : (( صلوا كما رأيتموني أصلي )) رواه البخاري .

والأفضل : أن تصلي هذه الرواتب والوتر في البيت ، فإن صلاَها في المسجد فلا بأس ، لقول النبي : (( أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة )) متفق على صحته .

والمحافظة على هذه الركعات من أسباب دخول الجنة ، لما ثبت في صحيح مسلم ، عن أم حبيبة رضي الله عنها أنها قالت : سمعت رسول الله يقول : (( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير فريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة )) ، وقد فسّرها الإمام الترمذي في روايته لهذا الحديث بما ذكرنا .

وإن صلى أربع ركعات قبل صلاة العصر ، واثنتين قبل صلاة المغرب ، واثنتين قبل صلاة العشاء فحسن ، لقوله : (( رحم الله امرءاً صلى أربعاً قبل العصر )) رواه أحمد ، وأبو داود ، والترمذي وحسنه ، وابن خزيمة وصححه ، وإسناده صحيح ، لقوله عليه الصلاة والسلام : (( بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة )) ثم قال في الثالثة : (( لمن شاء )) رواه البخاري .

وإن صلى أربعاً بعد الظهر وأربعاً قبلها فحسن ، لقوله : (( من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله تعالى على النار )) رواه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح ، عن أم حبيبة رضي الله عنها .

والمعنى : أنه يزيد على السنة الراتبة ركعتين بعد الظهر ، لأن السنة الراتبة أربع قبلها واثنتان بعدها ، فإذا زاد اثنتين بعدها حصل ما ذكر في حديث أُم حبيبة رضي الله عنها .

والله ولي التوفيق . وصلى الله وسلم على نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين .
المفتي العام للمملكة العربية السعودية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maan2008.yoo7.com
الزعــــيم حســـــام
عضو متميّز
عضو متميّز
الزعــــيم حســـــام


عدد الرسائل : 116
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 13/02/2008

صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد   صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالأربعاء 13 فبراير 2008 - 9:36

بارك الله فيك ولا نتحرم من ابدعاتك

وجزاك الله كل الخير

مع التحية الصــــــادقه لكـــــــم

¨°o.O (الزعــــيم حســـــام) O.o°¨
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hossamtaker2008
عضو متميّز
عضو متميّز
hossamtaker2008


عدد الرسائل : 337
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد   صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد Emptyالسبت 1 مارس 2008 - 18:20

اللهم لك الحمد ولك الشكر بار الله فيك على الطرح ولا نتحرم من الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفة صلاة النبي .. للعالم ابن باز // تحرير رفد اياد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخصيب :: الخصيب الاسلامي-
انتقل الى: