منتدى يهتم بالعلوم والتكنلوجيا والحاسوب والأدب والرياضة والفنون ونبض الشباب الواعي والمرأة
 
الرئيسيةالمواضيع المتميمكتبة الصوراليوميةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
منتدى الخصيب
 منتدى الخصيب .. هو تجمع عراقي عربي يهتم لكافة الفنون الاسلامية والادبية والعلمية ، وكل ماهو جديد ستجده في الخصيب ..

شاطر | 
 

 فن العروض / الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نائب المدير - رفد
نائب المدير ومشرف
avatar

عدد الرسائل : 808
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: فن العروض / الجزء الاول   الخميس 25 سبتمبر 2008 - 12:27

علمُ العَروض : هو علمٌ وضعهُ الخليلُ ابنُ أحمدٍ الفراهيديّ ، شرحَ فيهِ أوزانِ الشعرِ وكيفيّة التمييز بينَ كلٍ منها

عنْ طريقِ تقطيعِ البيتِ الشعريّ.

الشعرُ المقفّى : شعرٌ تجبُ فيهِ القافيةُ ويجبُ الوزنْ.

القصيدة : أبياتٌ شعريَّة ٌ لا تقل عنْ 7 أبيات منْ بحرٍ واحدٍ وعددِ تفعيلاتٍ متساوٍ ، وإنْ قلّتْ عنْ 7 فتسمّى عندها قطعة.

التفعيلة : هي مقطع عروضيّ يُوزنُ بيتُ الشعر من خلاله ، وأحرفها الأصليّة 3 وهي :

الفاءُ والعينُ واللام ( فعل ) ، ويمكن أن تضاف لها 7 أحرفٍ أخرى وهي :

الميمُ والتاءُ والسينُ والياءُ والواو والنونُ والألف ،

وقد جُمعت كلُّ هذهِ الأحرف في ( لمعت سيوفنا ) ، وتقسم التفعيلة إلى مقاطع تسمى

( الأسباب والأوتاد والفواصل ) .

القافية : آخرُ جزءٍ في البيتِ الشعريِّ يبدأ مِنَ الحرفِ المتحرك ، فمثلاً :-
صديقٌ ليسَ ينفعُ يومَ بؤسٍ قريبٌ مِنْ عدوٍ في القياسِ
تُكتبُ ( في القياسِ ) عروضيَّا - سأتناول الكتابةَ العروضيّة لاحقاٍ إن شاء الله تعالى - ( فِلْقِيَاْسِيْ ) .. آخرُ حرفٍ متحركٍ هوَ السينْ .. فقافيةُ هذا البيتِ هي السينْ ، وكذلكَ تسمّى الروّي.

البيتْ الشعريّ : هو الكلامُ المقفّى ويتكونُ مِنْ شطرينْ ، الشطرُ الأوّل ( الصدرْ ) والشطرُ الثاني ( العجزْ ).

التفاعيل العروضية هي :-

فاعلن ، فعولن ، مفاعيلن ، فاعلاتن ، مستفعلن ، مفاعلتن ، متفاعلن ، مفعولات ،

فاع لاتن ، مستفع لن .


يرمز عادة ً للحرف المتحرك بالرمز 1 أو - وللحرف الساكن 0 أو .

ولسهولة الأمر سنستخدم الرمز الأول

التفعيلات :-

فعولن 01011

مستفعلن 0110101

فاعلاتن 0101101

مفاعيلن 0101011

مفاعلين 0011011

فاعلن 01101

فاعن 0101

مفاعلن 011011

مفاعلتن 0111011

فاعل 1101

فاع 101

فعلن 0101

فع 01

مفاعيل 101011

فعول 1011

البحور العروضية :-

هي خمسة عشر بحرا ً عند الخليل بن أحمد ، وستة عشر عند الأ خفش

بعد استدراكه عليه بالمتدارك .

والبحر العروضي هو تكرار وحدة من التفعيلات بنسب متساوية أو تكرار تفعيلة على نسق معين يحدث هذا التكرار نغمة معينة

تعتبر لحنا ً مميزا ً تنسب إليه القصيدة لأنها عبارة عن تكرار لهذا اللحن المتمثل في البيت الأول لها ، ومن هنا نستطيع أن نقول أن البحر الشعري هو امتلاء البحر العروضي بالحيوية الدفاقة من المعاني التي تحتمل فراغ التفعيلات أو تحيي جفافها بمعان على نغماتها ،

والبحور هي :

الطويل ، البسيط ، الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، المقتضب ،

المضارع ، المجتث ، المتقارب، المتدارك ، وأخيرا ً الخبب الذي تم استحداثه بعد وفاة الخليل بن أحمد رحمه الله .



التفعيلات :-

فعولن = 01011

مستفعلن = 0110101

فاعلاتن = 0101101

مفاعيلن = 0101011

مفاعلين = 0011011

فاعلن = 01101

فاعن = 0101

مفاعلن = 011011

مفاعلتن = 0111011

فاعل = 1101

فاع = 101

فعلن = 0101

فع = 01

مفاعيل = 101011

فعول = 1011

البحور العروضية :-



وهي خمسة عشر بحرا ً عند الخليل بن أحمد ، ستة عشر عند الأخفش بعد استدراكه عليه بالمتدارك .

البحر العروضي إذا ً هو تكرار وحدة من التفعيلات بنسب متساوية ،

أو تكرار تفعيلة على نسق معين يحدث هذا التكرار نغمة معينة تعتبر لحنا ً مميزا ً

تنسب إليه القصيدة لأنها عبارة عن تكرار لهذا اللحن المتمثل في البيت الأول لها ،

والبحور هي :

الطويل ، البسيط ، المديد ، الوافر ، الكامل ، الهزج ، الرجز ، الرمل ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ،

المقتضب ، المضارع ، المجتث ، المتقارب ، المتدارك .



أما ضياء الدين الحسني صاحب ( الإبداع في العروض ) فقد درسها باعتبار المشهور من أشعار العرب وجعلها ثلاثة عشر بحرا ً :

الرجز والرمل والهزج والكامل والوافر والمتقارب والطويل والبسيط والخفيف والمنسرح والمجتث والمضارع والمقتضب .. يقول :

( فإذا أضفنا إليها الخبب وهو الوزن الذي استحدثوه بعد الخليل رحمة الله عليه صارت أربعة عشر ) .


بحر الطويل :



هو البحر الأكثر شيوعا ً في دواوين الشعر العربي القديم كدواوين زهير بن أبي سلمى وجرير والفرزدق وأبي العتاهية وأبي نواس والبحتري ، وقد نظم من هذا البحر مايقرب من ثلث الشعر العربي وأنه الوزن الذي كان القدماء يؤثرونه

على غيره ويتخذونه ميزانا ً لأشعارهم ، ولاسيما في الأغراض الجدية الجليلة الشأن ،

وهو لكثرة مقاطعه يتناسب وجل مواقف المفاخرة والمهاجاة والمناظرة ، تلك التي عني بها الجاهليون عناية كبيرة ،

وظل الشعراء يعنون بها في عصور الإسلام الأولى ، وهو ينقسم إلى :-



أ - صحيح :

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن (مقبوضة)

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين

أبا منذر كانت غرورا ً صحيفتي

01011/0101011/01011/011011/



ولم أعطكم بالطوع مالي ولاعرضي

01011/0101011/01011 /0101011



ب - مقبوض :



فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ( مقبوضة )

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن



ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ً

011011/10011/0101011/01011



ويأتيك َ بالأخبار ِ من لم تزود

01011/0101011/01011/01011



ج - محذوف :



أقيموا بني النعمان عنا صدوركم

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ( مقبوضة )

01011/ 0101011/ 01011/011011



وألا تقيموا صاغرين الرؤوسا

فعولن مفاعيلن فعولن فعولن ( محذوف )

01011/01011/0101011/01011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.maan2008.yoo7.com
 
فن العروض / الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخصيب :: الخصيب الادبي-
انتقل الى: