منتدى يهتم بالعلوم والتكنلوجيا والحاسوب والأدب والرياضة والفنون ونبض الشباب الواعي والمرأة
 
الرئيسيةالمواضيع المتميمكتبة الصوراليوميةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
منتدى الخصيب
 منتدى الخصيب .. هو تجمع عراقي عربي يهتم لكافة الفنون الاسلامية والادبية والعلمية ، وكل ماهو جديد ستجده في الخصيب ..

شاطر | 
 

 محاور في المقام العراقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمزة الجنابي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 6
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: محاور في المقام العراقي   الأربعاء 10 سبتمبر 2008 - 21:54

الدراسة الموسيقية

إن معظم فنانينا الشباب الملتزمين، يدركون حقيقة أن دراسة وبحث الفن الغناسيقي القديم والحديث أكثر تعقيداً وأكثر جهداً من دراسة الفنون الاخرى، حيث يجب أن يكون النظر الى واقعنا الموسيقي مقارنة بالتطور الحاصل في بلدان العالم الاخرى نموذجاً ملهماً ومحفزاً للكتابة والدراسة والبحث في شؤون غنائنا وموسيقانا وتطويرهما نحو الأحسن.

إن واقع غنائنا وموسيقانا التراثية بشكل خاص والمقام العراقي بشكل أخص في بغداد والعراق بأجمعه، قد حصل فيه تقدم ملموس من خلال تطور الدراسات الموسيقية في المعاهد وغيرها، إلا أننا نحتاج الى وقت كثير كما يبدو لبلورة هذا التقدم والتطور المنشود.

لقد وفـَّرتْ العقود الاخيرة ما يمكن أن نطلق عليه إزدهار الفن الغناسيقي العراقي بشكل عام وشامل كما مرَّ بنا، كان آخرها إفتتاح قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون الجميلة ليرتفع مستوى الشهادة الاكاديمية الموسيقية الى البكالوريوس حتى وصلت الشهادة في السنوات الاخيرة الى الماجستير آملين أن تصل الى الدكتوراه.

وقد بيـَّن لنا فنانون غناسيقيون أمثال الشريف محي الدين حيدر وتلامذته جميل بشير ومنير بشير وسلمان شكر وغانم حداد وشعوبي ابراهيم(35) وهاشم الرجب(36) وعباس جميل(37) وغيرهم، انه على الرغم من كوننا بلداً نامياً، إلا أننا نتقدم ثقافياً بشكل ملحوظ، ومع أن البعض في مجتمعنا لا زال يرى هذا الامر مشيناً، إذا أخذنا الأمر بنظرة إجتماعية جدية، إلا أن هناك آمالاً كبيرة تقع على عاتق الشباب الحالي الواعي والاجيال القادمة في تطوير وتثقيف وتغيير النظرة الاجتماعية الضيقة حول الفن الموسيقي لدى البعض من المجتمع.

أعتقد، كما يعتقد الكثير من الشباب الفنانين، اننا بحاجة ملحـَّة الى التغيير والتطوير في فنوننا الموسيقية، وليس من الضروري الحصول على غناء وموسيقى يعكسان الواقع فحسب، بل نريد النظر الى المستقبل برؤية واعية. ويبدو لي أن التعاون بين الفنانين الدارسين منهم خاصة والنقاد والصحفيين ووسائل الاعلام السمعية والمرئية، هو الطريق الوحيد بل هو أنجح الطرق والسبل للوصول الى الهدف العلمي والتطور في موسيقانا وغنائنا.. والشيء المهم هو بذل الجهد لمعرفة الاسس والطرق الصحيحة التي يعتمد عليها التطور والتغيير في كيفية تعاملنا مع المادة التراثية الغناسيقية، الذي نجعل منه تراثاً حضارياً تاريخياً وعلمياً مدروساً لنصل به الى مستويات راقية، دون تشويه أو مبالغة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عراقية
مشرفة متميزة
avatar

عدد الرسائل : 752
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: محاور في المقام العراقي   الأربعاء 10 سبتمبر 2008 - 22:11

تسلم على الموضوع
دمت بحفظ الباري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محاور في المقام العراقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخصيب :: خصيب الفنون والاعلام-
انتقل الى: